البيان الختامي وتوصيات المؤتمر

 

البيان الختامي للمؤتمر العربي الأول للخدمة المدنية

"الخدمة المدنية في بيئة متجددة"

15-16/5/2012 عمّان - المملكة الأردنية الهاشمية

في ضـوء أهداف المؤتمر و محاوره و الذي عقد على مدار يومي الثلاثاء والأربعـاء (15-16/5/2012) والمداولات التي تمت خلال جلساته المكثفة بحضور أصحاب المعالي ورؤساء الوفود العربية والأعضاء المشاركة وعددها (13) وفداً وأوراق عمل أخرى مقدمة من (4) دول عربية، وبناء على الاجتماع الذي عقد في البحر الميت مع رؤساء وأعضاء الوفود العربية والذي تم به تقديم عرض حول قدرات وإمكانيات ديوان الخدمة المدنية في المملكة الأردنية الهاشمية في إدارة الموارد البشرية وإدارة تكنولوجيا المعلومات وشؤون الوظيفة العامة وما يتوفر لديه من مخزون طلبات التوظيف، فقد أصدر المؤتمرون بياناً رئيسياً عن المؤتمر وملحق به مجموعة أخرى من التوصيات .

وفيما يتعلق بالبيان فقد اعتبر المؤتمرون بأن دعوة ديوان الخدمة المدنية الأردني لهذا المؤتمر وضمن محاوره المحددة وفي هذه الظروف يعد خطوة رائدة لا بد من البناء عليها لمأسسة عملية التعاون المشترك بين الدول العربية في تطوير تشريعات الخدمة المدنية وتنمية الموارد البشرية فيها وتبادل الخبرات العربية.

وقد علق المؤتمرون على ديوان الخدمة المدنية في المملكة الأردنية الهاشمية مهمة وضع تصور عملي وبرامج عمل تفصيلية لتنفيذ مؤسسية التعاون المشترك بحيث يقوم الديوان في وقت لاحق بعرضها على لجنة خبراء من الدول العربية لاعتمادها والمضيء بتنفيذها .

و على هامش البيان الختامي تداول المجتمعون بالتوصيات التالية :

1-    التأكيد على مبدأ العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص في جميع أنشطة وأنظمة الخدمة المدنية في الوطن العربي .

2-    توفير كافة اشكال الدعم لخلق بيئة تشريعية تحقق الشفافية ومكافحة الفساد ووضع إستراتجية وإجراءات تنفيذية لضمان أعلى درجات الشفافية والمساءلة في الوظيفة العامة.

3-    التاكيد على أهمية العناية بمفهوم التخطيط الوظيفي في القطاع العام وربط المسارات الوظيفية بالتدريب والتعليم من خلال إجراءات عمل تنفيذية .

4-    التاكيد على أهمية إجراء تحليل وتقييم سنويمن قبل المعنين في اجهزة الخدمة المدنية بالدول العربية للمؤشرات العالمية المعنية بتطوير الموارد البشرية في المؤسسات الحكومية لضمان تقدم وتمثيل مشرف لدول العربية مقارنة بالدول الاخرى وبما يضمن جذب الاستثمارات.

5-    تبادل الخبرات والكفاءات العربية في مجال إدارة الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات وأنظمة وتشريعات الخدمة المدنية.

6-   تكليف ديوان الخدمة المدنية الأردني بإنشاء موقع الكتروني خاصاً بالمؤتمر يتم من خلاله التراسل بين أجهزة الخدمة المدنية لضمان تفعيل وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه والبناء على ما تضمنه البيان الختامي للمؤتمر والتوصيات الملحقة بالبيان .

ويؤكد ديوان الخدمة المدنية في المملكة الاردنية الهاشمية بانه سيسعى الى توطيد عرى التعاون والتنسيق مع اجهزة الخدمة المدنية في الدول الشقيقة، حيث سيعمل الديوان على المباشرة بالاجراءات الخاصة بتوقيع مذكرات تعاون ثنائية ما بين ديوان الخدمة المدنية الأردني والوزارات والأجهزة المركزية للخدمة المدنية في دولهم.

حيث أبدى معالي وزير الخدمة المدنية في سلطنة عمان ومعالي وزير الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية ومعالي رئيس ديوان الخدمة المدنية في مملكة البحرين استعدادهم لاستضافة عدد من الخبراء في ديوان الخدمة المدنية الأردني ومن أجهزة القطاع العام ذات الصلة بتنمية الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات للاستفادة من الكفاءات

الأردنية، وبشكل محدد في مجال تنفيذ الامتحانات التنافسية و غيرها من مجالات التطوير من منظور تنموي، على ان يتم تشكيل فرق عمل من الخبراء لهذه الغاية.

وقد أبدى الديوان تقديره للحضور المتميز والفعال لوزراء ورؤساء أجهزة الخدمة المدنية في كافة جلسات ومحاور المؤتمر والذي أثرى المؤتمر واكسبه نجاحا مميزا على الصعيد العربي والداخلي.


                                                                                                                                       ديوان الخدمة المدنية

                                                                                                                                       المملكة الاردنية الهاشمية